الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
ويجوز أن يكون المعنى: وظنوا أنهم في منعة من أن يرجعوا في قبضة قدرتنا كما دل عليه قوله في سورة [الشعراء: 24- 25] {قال رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين قال لمن حوله ألا تستمعون} استعجابًا من ذلك.وعلى هذا الاحتمال فالتعريض بالمشركين باق على حاله فإنهم ظنوا أنهم في منعة من الاستئصال فقالوا {اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء} [الأنفال: 32].قرأ نافع وحمزة والكسائي {لا يرجعون} بفتح ياء المضارعة من رجع.وقرأه الباقون بضمها من أرجع إذا فعل به الرجوع.{فَأَخَذْنَاهُ وَجُنُودَهُ فَنَبَذْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (40)}.أي ظنوا أنهم لا يرجعون إلينا فعجلنا بهلاكهم فإن ذلك من الرجوع إلى الله لأنه رجوع إلى حكمه وعقابه، ويعقبه رجوع أرواحهم إلى عقابه، فلهذا فرع على ظنهم ذلك الإعلام بأنه أخذ وجنوده.وجعل هذا التفريع كالاعتراض بين حكاية أحوالهم.وجعل في الكشاف هذا من الكلام الفخم لدلالته على عظمة شأن الله إذ كان قوله: {فنبذناهم في اليم} يتضمن استعارة مكنية: شبه هو وجنوده بحصيات أخذهن في كفه فطرحهن في البحر.وإذا حمل الأخذ على حقيقته كان فيه استعارة مكنية أيضًا لأنه يستتبع تشبيهًا بقبضة تؤخذ باليد كقوله تعالى: {وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة} [الحاقة: 14] وقوله: {والأرض جميعًا قبضته يوم القيامة} [الزمر: 67].ويجوز أن يجعل جميع ذلك استعارة تمثيلية كما لا يخفى.وقوله: {فانظر كيف كان عاقبة الظالمين} اعتبار بسوء عاقبتهم لأجل ظلمهم أنفسهم بالكفر وظلمهم الرسول بالاستكبار عن سماع دعوته.وهذا موضع العبرة من سوق هذه القصة ليعتبر بها المشركون فيقيسوا حال دعوة محمد صلى الله عليه وسلم بحال دعوة موسى عليه السلام ويقيسوا حالهم بحال فرعون وقومه، فيوقنوا بأن ما أصاب فرعون وقومه من عقاب سيصيبهم لا محالة.وهذا من جملة محل العبرة بهذا الجزء من القصة ابتداء من قوله تعالى: {فلما جاءهم موسى بآياتنا بينات} [القصص: 36] ليعتبر الناس بأن شأن أهل الضلالة واحد فإنهم يتلقون دعاة الخير بالإعراض والاستكبار واختلاق المعاذير فكما قال فرعون وقومه {ما هذا إلا سحر مفترى وما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين} [القصص: 36] قالت قريش {بل افتراه بل هو شاعر} [الأنبياء: 5]، وقالوا {ما سمعنا بهذا في الملة الآخرة} [ص: 7] أي التي أدركناها.وكما طمع فرعون أن يبلغ إلى الله استكبارًا منه في الأرض سأل المشركون {لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا في أنفسهم وعتوا عتوًا كبيرًا} [الفرقان: 21] وظنوا أنهم لا يرجعون إلى الله كما ظن أولئك فيوشك أن يصيبهم من الاستئصال ما أصاب أولئك.{وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ (41)}.عطف على جملة {واستكبر هو وجنوده} [القصص: 39] أي استكبروا فكانوا ينصرون الضلال ويبثونه، أي جعلناه وجنوده أئمة للضلالة المفضية إلى النار فكأنهم يدعون إلى النار فكل يدعو بما تصل إليه يده؛ فدعوة فرعون أمره، ودعوة كهنته باختراع قواعد الضلالة وأوهامها، ودعوة جنوده بتنفيذ ذلك والانتصار له.والأيمة: جمع إمام وهو من يقتدى به في عمل من خير أو شر قال تعالى: {وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا} [الأنبياء: 73].ومعنى جعلهم أئمة يدعون إلى النار: خلق نفوسهم منصرفة إلى الشر ومعرضة عن الإصغاء للرشد وكان وجودهم بين ناس ذلك شأنهم.فالجعل جعل تكويني بجعل أسباب ذلك، والله بعث إليهم الرسل لإرشادهم فلم ينفع ذلك فلذلك أصروا على الكفر.والدعاء إلى النار هو الدعاء إلى العمل الذي يوقع في النار فهي دعوة إلى النار بالمآل.وإذا كانوا يدعون إلى النار فهم من أهل النار بالأحرى فلذلك قال: {ويوم القيامة لا ينصرون} أي لا يجدون من ينصرهم فيدفع عنهم عذاب النار.ومناسبة عطف {ويوم القيامة لا ينصرون} هي أن الدعاء يقتضي جندًا وأتباعًا يعتزون بهم في الدنيا ولكنهم لا يجدون عنهم يوم القيامة {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا} [البقرة: 167].{وَأَتْبَعْنَاهُمْ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ (42)}.إتباعهم باللعنة في الدنيا جعل اللعنة ملازمة لهم في علم الله تعالى؛ فقدر لهم هلاكًا لا رحمة فيه، فعبر عن تلك الملازمة بالاتباع على وجه الاستعارة لأن التابع لا يفارق متبوعه، وكانت تلك عاقبة تلك اللعنة إلقاءهم في اليم.ويجوز أن يراد باللعنة لعن الناس إياهم، يعني أن أهل الإيمان يلعنونهم.وجزاؤهم يوم القيامة أنهم {من المقبوحين} والمقبوح المشتوم بكلمة قبح، أي قبحه الله أو الناس، أي جعله قبيحًا بين الناس في أعماله أي مذمومًا، يقال: قبحه بتخفيف الباء فهو مقبوح كما في هذه الآية ويقال: قبّحه بتشديد الباء إذا نسبه إلى القبيح فهو مقبّح، كما في حديث أم زرع مما قالت العاشرة: فعنده أقول فلا أقبّح أي فلا يجعل قولي قبيحًا عنده غير مرضي.والإشارة إلى الدنيا ب {هذه} لتهوين أمر الدنيا بالنسبة للآخرة.والتخالف بين صيغتي قوله: {وأتبعناهم} وقوله: {هم من المقبوحين} لأن اللعنة في الدنيا قد انتهى أمرها بإغراقهم، أو لأن لعن المؤمنين إياهم في الدنيا يكون في أحيان يذكرونهم، فكلا الاحتمالين لا يقتضي الدوام فجيء معه بالجملة الفعلية.وأما تقبيح حالهم يوم القيامة فهو دائم معهم ملازم لهم فجيء في جانبه بالاسمية المقتضية الدوام والثبات.وضمير {هم} في قوله: {هم من المقبوحين} ليس ضمير فصل ولكنه ضمير مبتدأ وبه كانت الجملة اسمية دالة على ثبات التقبيح لهم يوم القيامة. اهـ.
|